jeudi 24 mai 2007

l'observatoire marocain des libertes publiques codamne




بيان حول ما عرفه الحق في التظاهر و حرية الرأي و التعبير من انتهاكات
اجتمعت سكرتارية المرصد المغربي للحريات العامة يوم السبت 19 مايو 2007. و بعد تدارسها لما عرفته البلاد في الفترة الأخيرة من خروقات و انتهاكات ذات الصلة بالحق في التظاهر والتجمع و حرية الرأي و التعبير.
و استنادا إلى رسالة المرصد المغربي للحريات العامة المتمثلة في رصد وتتبع قضايا الحريات العامة و العمل على النهوض بها فإنها تبلغ الرأي العام ما يلي:
1. تدارست السكرتارية في نقاشاتها الاعتقالات والمحاكمات و الاستنطاقات التي تمت على إثر تظاهرات فاتح ماي 2007 بكل من مدينة القصر الكبير و أكادير، تزنيت ، صفرو وبعد الإحاطة بوقائعها والمعطيات المتوفرة بشأنها، فإنها تعبر عن رفضها لكل الأساليب الزجرية التي تستهدف التقييد من ممارسة حرية الرأي و التعبير.
2. تطالب بحفظ المتابعات الجارية ضد معتقلي الرأي على إثر تظاهرة فاتح ماي 2007، و إطلاق سراحهم، و التخلي عن أساليب الاعتقال و المحاكمات في التعاطي مع قضايا حرية الرأي و التعبير.
3. تعبر عن قلقها الشديد بخصوص الخروقات و التراجعات التي تطال واقع حرية الجمعيات و التجمعات و التظاهر وحرية الرأي والتعبير، وتطالب السلطات بالتقيد بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.
4. تعتبر أن ضمان الحق في التظاهر السلمي و التجمعات العمومية آلية لممارسة حرية الرأي و التعبير مظهر من مظاهر الديمقراطية وأن أي مساس بها يعتبر مسا بمقومات دولة الحق و القانون.
الرباط في 19 ماي 2007
سكرتارية المرصد المغربي للحريات العامة

Aucun commentaire: