vendredi 25 mai 2007

familles des detenus de laksar:communique



بـــــــيــــــان
عائلات معتقلي فاتح ماي تنادي
إلى التضامن معها بخصوص الحكم على أبنائها بثلاث سنوات

سجنا نافذة على إثر مشاركتهم في احتفالات فاتح ماي 2007
في إطار الاحتفالات بعيد الشغل العالمي يوم فاتح ماي لهذه السنة، شارك أبناؤنا مع الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين في هذه الاحتفالات، مطالبة بحقها الدستوري في الشغل ومنددة بسياسة التماطل التي تتعامل بها السلطات المحلية والحكومة مع ملفهم المطلبي.
على إثر ذلك، تدخلت السلطات الأمنية بمدينة القصر الكبير واعتقلت رئيس الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين إضافة إلى أربعة أعضاء وهم يوسف الركاب وأسامة بن مسعود وأحمد الكعطيب والموظف ربيع الريسوني.
ووسط تنديد واسع بهذا الإجراء من طرف فعاليات حقوقية مدنية ونقابية بالمدينة وتظاهرات صاخبة شهدتها مدينة القصر الكبير طوال الأسابيع الماضية واحتجاج أمام وزارة العدل العدل يوم 16 ماي 2007، تم الحكم على المعتقلين يوم 22 ماي 2007 بثلاث سنوات سجنا وعشرة آلاف درهم غرامة. لا جرم ارتكبوه، سوى أنهم شباب أفنى زهرة حياته في الدرس والتكوين ليحصل على شواهد عليا، مطلبه الأساسي حقه ف الشغل ضمانا للعيش بكرامة، فألبسوه تهما باطلة وأدخلوا السجن ليدمر مستقبلهم وتحطم آمال ذويهم.
إن عائلات المعتقلين إذ تدين ما تعرض له أبناؤها من اعتقالات تعسفية وأحكام جائرة صادرة عن المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير، وما صاحب ذلك من ترويع لعائلات المعنيين بالأمر وتدهور خطير في حالاتهم الصحية والنفسية، تعتبر أن تهمة المس بالمقدسات التي ألصقت لهم بأبنائها، إنما أريد بها بإسكات صوت الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين وكل الضمائر الحية بالبلاد ومناداتها عبر سنوات طويلة بحقها في الشغل، مع كل ما تعرضت له من جراء ذلك من ضرب واعتقال ومضايقات أمنية في تظاهراتها واعتصاماتها السلمية أمام البرلمان وفي شتى المناسبات، ليتم وبعد فشل الحكومة والسلطات المحلية في إيجاد حل لملفها، الحكم على رئيسها وبعض أعضائها بعقوبات حبسية نافذة وذلك قصد مصادرة حقهم في الرأي والتعبير والتظاهر الرسمي والمطالبة بحق الشغل المقدس المضمون دستوريا.
وإذ توضح عائلات المعطلين المعتقلين من حملة الشهادات والمحكوم عليهم بالسجن النافذ للرأي العام ما سلف ذكره، تنادي كافة المنظمات الحقوقية والقوى الديمقراطية بالداخل والخارج إلى التحرك العاجل قصد إطلاق سراح المعتقلين والاستجابة لمطلبهم الأساسي وهو توفير الشغل لهم.
الرباط في 23 ماي 2007
عائلات معتقلي فاتح ماي

Aucun commentaire: