lundi 25 février 2008

CTUWA/Egypte se mobilise pour les detenus du 1 mai


للتداول العام رقم الوثيقة: MDE 29/03/2008
18 يناير/كانون الثاني 2008
تحرك عاجل UA 16/08 بواعث قلق بشأن أحكام سجن جائرة/سجناء رأي
المغرب/ محمد بوكرين ، العمر 72 عاماً، سجين رأي]
الصحراء الغربية عبد الكبير الربعاوي ]
عباس عباسي ]
محمد فاضل ]
عبد العزيز تيمور ] جميعهم أعضاء في الجمعية المغربية لحقوق
إبراهيم أحنصال ] الإنسان
إسماعين أمرار ]
عبد الرحمن العاجي ]
محمد اليوسفي ]
نبيل الشرقي ]
في 30 يناير/كانون الثاني، سيُصدر المجلس الأعلى المغربية قرارها في قضية الأشخاص العشرة المذكورة أسماؤهم أعلاه، وهم جميعاً أعضاء في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان. وأدينوا جميعاً في أغسطس/آب 2007 بتهمة "زعزعة الحكم الملكي" من قبل محكمة الاستئناف. وإذا ما أقر المجلس الأعلى حكم الإدانة، فإن سجين الرأي محمد بوكرين، القابع في السجن منذ اعتقاله في 5 يونيو/تموز، عرضة لأن يتلقى حكماً بالسجن ثلاث سنوات لا لشيء إلا لتعبيره عن آرائه بصورة سلمية. أما الرجال التسعة الآخرون، الذين ما زالوا أحراراً في انتظار الحكم النهائي، فسيواجهون الحكم بالسجن أيضاً. وستعتبرهم منظمة العفو الدولية جميعاً سجناء رأي محتجزين لا لسبب إلا لممارستهم السلمية لحقهم في التعبير والتجمع.
واعتقل الرجال العشرة في 5 و6 يونيو/حزيران 2007 إثر مشاركتهم في اعتصام سلمي في مدينة بني ملاّل عُقد للتعبير عن التضامن مع سبعة آخرين من أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اعتقلوا إثر مظاهرات نُظمت بمناسبة الأول من أيار 2007. وأثناء الاعتصام، أنشد المشاركون شعارات تنتقد الحكم الملكي، من قبيل "لا محرَّمات بعد اليوم، مزيداً من الحرية". ويظل الحكم الملكي أحد الموضوعات التي يُحرَّم الخوض فيها في المغرب. وفي السنوات الأخيرة، جرت مقاضاة عدة أشخاص، بينهم صحفيون وناشطون سياسيون، وإدانتهم في بعض الحالات إثر طرحهم آراء انتقادية بشأن الملَكية.
وفي 26 يونيو/حزيران، حكمت إحدى المحاكم على محمد بوكرين بالسجن لعام واحد بتهمة "زعزعة الحكم الملكي". وحُكم على ثلاثة آخرين بالسجن ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، بينما بُرئت ساحة الستة الآخرين. بيد أنه وبناء على استئناف الادعاء العام، زيد الحُكم الصادر بحق محمد بوكرين إلى السجن ثلاث سنوات، بينما حُكم على التسعة الآخرين بالسجن سنة واحدة لكل منهم.
وقد قضى محمد بوكرين فترات طويلة رهن الاحتجاز بالعلاقة مع أنشطته السياسية. ويشتكي من مشكلات في جهازه التنفسي تفاقمت بسبب ظروف السجن السيئة. ومع أن أسرته تزوره مرة واحدة في الأسبوع، إلا أنه لا يسمح له بتلقي زيارات من أصدقائه وزملائه في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
خلفية
اعتُقل سبعة أعضاء آخرين في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في وقت سابق وأدينوا بتهمة "زعزعة الحكم الملكي" إثر مشاركتهم في مظاهرات سلمية بمناسبة الأول من أيار 2007، عيد العمال العالمي. إذ حُكم على التهامي الخياط ويوسف الركاب وأسامة بنمسعود وأحمد الكعطيب وربيع الريسوني بالسجن ثلاث سنوات وبغرامات باهظة. وفي 24 يوليو/تموز، أكدت محكمة استئناف الإدانات وزادت مدة الأحكام بالسجن من ثلاث إلى أربع سنوات.
واعتقل عضوان آخران في الجمعية، هما مهدي بربوشي وإبراهيم كرّاد، في مدينة أغادير وحكم عليهما بالسجن سنتين وبغرامة باهظة، وبالتهمة نفسها "زعزعة الحكم الملكي". وأكد الاستئناف على الإدانة وعلى الحكمين الصادرين بحقهما. وتبنت منظمة العفو الدولية الرجال السبعة كسجناء رأي.
التحرك الموصى به: يرجى إرسال مناشدات لتصل بأسرع ما يمكن بالعربية أو الفرنسية:
- للإعراب عن بواعث قلقكم بشأن احتمال أن يُحكم على عشرة من أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالسجن لا لسبب إلا لتعبيرهم السلمي عن آرائهم، إذا ما أقرت محكمة التمييز المغربية الأحكام الصادرة بحقهم بتهمة "زعزعة الحكم الملكي"؛
- لدعوة السلطات المغربية إلى إلغاء جميع الأحكام بالسجن والغرامة الصادرة بحق أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السبعة عشر الذين أدينوا بتهمة "زعزعة الحكم الملكي"، نظراً لأن الأحكام قد صدرت بحقهم لا لسبب إلا لتعبيرهم السلمي عن حقهم الأساسي في التعبير الحر وفي التجمع؛
- لدعوة السلطات المغربية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السجناء الثمانية الأعضاء في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الموجودين حالياً في السجن.
ترسل المناشدات إلى:
السيد عبد الواحد راضي
وزير العدل
وزارة العدل
ساحة المأمونية
الرباط، المغرب
فاكس: + 212 37 73 07 72/+ 212 37 72 37 10
طريقة المخاطبة: صاحب المعالي
الطيب الفاسي الفهري
وزير الشؤون الخارجية والتعاون
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
جادة فرانكلين روزفلت
فاكس: + 212 37 76 46 79/+212 37 76 55 08
بريد إلكتروني: mail@maec.gov.ma
طريقة المخاطبة: صاحب المعالي
وابعثوا بنسخ إلى:
السيد أحمد حرزني
الرئيس
المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان
ساحة الشهداء - ص ب 1341
فاكس: + 212 37 72 68 56
بريد إلكتروني: ccdh@ccdh.org.ma
وإلى الممثلين الدبلوماسيين للمغرب المعتمدين لدى بلدانكم.
يرجى إرسال المناشدات فوراً. كما يرجى الاتصال بالأمانة الدولية أو بمكتب فرعكم إذا ما كنتم تعتزمون إرسال المناشدات بعد 30 يناير/كانون الثاني 2008.

2 commentaires:

Anonyme a dit…

الدليل الشامل للمدونات العربية

سياسة - اقتصاد - حوار - أدب - شعر - ثقافة
والمزيد .....


http://www.blogsguide2.blogspot.com

fahad a dit…

الدليل الشامل للمدونات العربية

سياسة - اقتصاد - تقافة - شعر - رياضة - دين - فن و أدب والمزيد

http://blogsguide2.blogspot.com